منتدى عوينة ايتوسى

مرحبا بكم في منتدى عوينة ايتوسى و بكل من له غيرة على المنطقة هده الرسالة تفيد بأنك غير مسجل إن كنت تريد التسجيل فما عليك سوى الضغط على زر التسجيل و شكرا
منتدى عوينة ايتوسى

مرحبا بكم في منتدى عوينة ايتوسى و بكل من له غيرة على المنطقة هده الرسالة تفيد بأنك غير مسجل إن كنت تريد التسجيل فما عليك سوى الضغط على زر التسجيل و شكرا
منتدى عوينة ايتوسى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدى منتداكم أنشئ لخدمة المنطقة فساهموا معنا للتعريف بها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأمثال الحسانية، فلسفة الأجداد ومنارة للأحفاد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبداتي سركوح
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

الأمثال الحسانية، فلسفة الأجداد ومنارة للأحفاد Empty
مُساهمةموضوع: الأمثال الحسانية، فلسفة الأجداد ومنارة للأحفاد   الأمثال الحسانية، فلسفة الأجداد ومنارة للأحفاد Icon_minitime1الأحد مارس 27, 2011 8:38 am


الأمثـال قديمة قـدم العـالم،ولـكل أمـة أمثالها،لـهذا عني العرب منذ نشأتهم بالأمثال فضربوهـا واستشهدوا بـها، فلما جـاء الإسلام أقـرها ولـم يهملها واتخذهـا وسيلة للتذكر والاعتبار ،حيث قـال الله تعالى "ولـقد ضربنا للناس فـي هـذا القرآن مـن كـل مثل"( سورة الروم الآية 58)، وقـال تعالى" وتلك الأمثال نضربها للناس ومـا يعقلها إلاالظالمون" (العنكبوت الآية 43) ثـم قال على لسـان رسوله عليه أفضـل الصلاة والتسليم" مثل المؤمن كمثل الجسـد الـواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى لـه سـائر الجسد ...) وسيرا فـي هـذا الركب ،أضحت الأمثال مـادة للتداول والجمع والدراسة تقاسم همها عديد الدارسين ،ولاكتها ألسن وحفضتها أذهان عبر مـر العصور والأزمنة مبرزة أهمية المثل فـي حياة كـل مجتمع،باعتباره مـرآة صادقة تعكس تجـارب الشعب ،وصـورة للواقع الاجتماعي المعيش وانماز المثل في صوره المختلفة،بخاصيتين أساسيتين هما،الطابع التعليمي الصرف مـن حيث الموضوع ،وكيف لا وهـو نتاج رِؤية فلسفية للحياة تتفاعل فيها علاقة الإنسان بوسطه الاجتماعي،ثـم التركيز مـن حيث الأسلوب واختيار كلمات تحمل دلالات ومعـان مكثفة ونظرا لمـا تشكله الأمثال مـن صورة حقيقية للواقع الاجتماعي لكـل شعب عـلى حـدة،ومـا تمثله مـن تجارب تتفاعل فيها علاقة الإنسان بوسطه الاجتماعي ،فـلا تكاد تخلو منها أية أمـة مـن الأمـم ولم تكن حكـرا عـلى شعب دون غيره أو لغة دون الأخرى،بقدر مـا ظلت شكلا مـن أشكال التعبير نشأ مـع الإنسان منذ نعومة أظافره وتناقلتها بالوراثة مـن جيل الـى جيل ضمنها صورة تاريخه وإقليمه وتقاليده ومستواه الثقافي بلا زيف أو ريب: ومـن هذا المنطلق،شكلت الأمثال الحسانية باكورة إنتاج وتعبير عـن تجربة إنسان الصحراء والطويلة بكل صورها العديدة التي ميزت صراعه الدائم مـع الحياة فـي بيئته البدوية،إذ جسدت بالفعل حمولة فكرية ومعرفية لنشاط ذهني قوامه التدبر والاختزال والبساطة والتفسير والتأويل لمجريات العيش والحياة والزمـان والمكان،فوراء كـل مثل تكمن التجربة الطويلة وتكمن القصص الشعبية المليئة بالعبر والحكم والعيضات ،وبذلك تكون الأمثال الحسانية المفاهيم التي تفلسف بهـا الأجداد وشكلوا بهـا حضورا متميزا،ظلت نبراسا ونورا يهتذى بـه الخلق فـي دروب الحياة الحالكة فاستطاع الإنسان الصحراوي أن يجعل موضوعاتها شاملة لمختلف مناحي الحياة ومظاهرها،حيـث نجد الجانب العلائقي المعاملاتي مثل الصداقة والقرابة والزواج ثـم الجوار والوحدة والتعاون...وبعض القيم الحميدة كالصدق والكرم والعبر والمحبة والإخلاص وبعض القيم الذميمة كالكذب والبخل والملل والكراهية. ومادامت كذالك فلم يكن الإنسان الصحراوي يجد خيارا أمـامه مـن الاستشهاد بهـا خاصة وأن تداولها يظل مرهونا ببعض المناسبات الخـاصة والوقائع الاجتماعية التي تكون مدعاة لذلك، فيعمل عـلى ضربها إما تنميقا للحديث وتزينا للخطاب أو استخلاصا للعبرة والحكمة أو اختزالا لحكاية أو إنهاء لجدال بين متحدثين وانطلاقا مـن هـذا الدور الفعال والكبير الذي تقدم به هـذه الأمثال،فقد دأب الإنسان الصحراوي عـلى الاستدلال بهـا معيرا إيها جانبا كبيرا من القداسة والإجلال لقائلها،فكلما أراد أن يستشهد بمثل ما إلا ويقول "كالو اللولين " يعني قالوا الأوائل أو "الله يرحم من كال " بمعنى الله يرحم من قال ،أو "كلام اللولين ما يكلعوه لكتوب "أو "اللولين ما مـا خلاو لتالين مـا يكولو"،وفـي هذا إغلاق لباب الخلق والإبداع والنقد وكذا الاجتهاد ،فما على الإنسان _ابن الصحراء_ إلا الأخذ بها والعمل بها وعدم التفرد والصرف أو الخروج عن ما مارسه المجتمع من قيم وعادات فهي دستور البيضان ووحدتهم وتلاحمهم*لاستقبال ملاحظاتكم
واستفسراتكم ونقداتكم ،راسلونا على البريد الأتي،etafssa_1973@hotmail.com وشكرا.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشافعي الصحراوي
عضو جديد
عضو جديد
الشافعي الصحراوي


ذكر عدد المساهمات : 20
تاريخ الميلاد : 11/04/1984
تاريخ التسجيل : 04/01/2012
العمر : 40

الأمثال الحسانية، فلسفة الأجداد ومنارة للأحفاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأمثال الحسانية، فلسفة الأجداد ومنارة للأحفاد   الأمثال الحسانية، فلسفة الأجداد ومنارة للأحفاد Icon_minitime1الأربعاء يناير 04, 2012 4:47 pm

مشكور خويا عبداتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأمثال الحسانية، فلسفة الأجداد ومنارة للأحفاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عوينة ايتوسى :: المجموعة الثالتة :: منتدى التراث الحساني-
انتقل الى: