[right][color=#8b0000]على الرغم من مناخها الصحرواي وبعدها عن المراكز الحضرية فان واحة قصر اسا استقطبت اعدادا هائلة ومختلفة من الأجناس البشرية فالواحة استقر بها الأنسان مند العصر الحجري القديم وعرفت في ما بعد توافد مجموعات اثنية وعرقية مختلفة في الأصول واللغة والعادات وحسب الأرقام التي وردت في بعض الكتب التاريخية فان ساكنة الواحة تراجعت من 400 كانون سنة 1550 إلى 100كانون سنة 1948 وفي سنة 1950 استقر بالواحة حوالي 700نسمة وتفسر الدراسات والابحات التي عالجة هدا الشان ان هذا التباعد بطغيان الأطلال حاليا من جهة ثم وجود المقبرة التي يقرب حجمها حجم المجال المبني من الواحة اي القصر . وكان سكان الواحة متجمعين داخل اسوار القصر على شكل عائلات لها منازلها وحقولها واحيانا نشاطها التجاري وتميزت كثافة السكان بالأرتفاع هذا الارتفاع يرجع إلى النشاط الفلاحي الذي ميز قصر آسا بالاضافة إلى الأمن الذي كان توفره اسوار وابراج القصر وكان القصر مسييرا من طرف جماعة محلية يدعى مجلس ايت الأربعين. اعتبرت زاوية اسا في احدى الفترات كمركز ثقافي وتحتضن أكثر من مدرسة يتعلم فيها التلاميذ ،وقد حافظت على السلطة الدينية والسياسية خلال أكثر من700سنة ،وكانت للزاوية اتصالات روحانية مع العديد من الزوايا جنوب المغرب :تامكروت وتامدولت قرب اقا ومغيممة وتزنيت. وتغلغلت اسا داخل الغرب الاقصى لبلاد المغرب ،كما تعتبر اسا مركز اجتماع الصلحاء (366)ولياصالحا. التأسيس ويعود تأسيس الزاوية إلى القرن 7الهجري /13م على يد الشيخ ايعزى وايهدى ،ويؤكد مصطفى الناعمي في هذا الصدد ان مدينة نول لمطة ارتبطي تاريخيا بانقراض زاوية اسا العاصمة القديمة لبلاد الجنوب الغربي المغربي ،وعرفت هذه الزاوية نهضة كبيرة مع الفتح العربي للمغرب ،ومند القرن14 الهجري شكلت زاوية اسا مركز ا ثقافيا وحضاريا اسلاميا مهما بفضل وجود مدرسين مكلفين بتلقين المبادئ الاسلامية والدينية لروادها من الطلبة ،ومع بداية القرن 17 الميلادي اصبحت اسا قبلة لتجمعات بشرية خاصة الرحال المنتمين إلى قبيلة ايت اوسى ،الدين انصهرو مع السكان المحلين من اصول أمازيغية . وشكل قصر اسا مرفأ صحراويا ذا اشعاع عالمي في ذلك الزمن حيت ازدهرت التجارة بواسطة القوافل العابرة للصحراء والمحملة بالمنتوجات الحيوانية والتوابل والنسيج. يدرس بالزاوية حاليا 50طالبا يتلقون دروسا في حفظ القرآن الكريم بالاضافة إلى دروس في الحديث وقواعد اللغة العربية . يعتبر الماء العامل الحيوي والمحرك الضروري للحياة بمنطقة قصر اسا والحاجة اليه تبقى المشكل الرئسي بالواحة ،هذه المادة يتم جلبها من مصدرين الأول :يتمثل في الجريان الموسمي للوادي الذي يستمد مياهه من تهاطل الأمطار ،ويخترق الواد واحة اسا مقسما اياها إلى قسمسين منطقة ايغالن iraln على الضفة اليمنى للوادي وتكرضات takrdatt على الضفة اليسرى . وللاستفادة من مياه الوادي فقد شيدت عليه حواجز مائية اهمها حاجز "ايكمدرigomdr "الغاية منه تحويل مياه الوادي نحو ساقية ذات اتجاهات مختلفة ،وهي تقوم بافتراق ساقية" ايغالن " اما المصدر الثاني فهو جوفي يتمتل في عين تكرضات وهي عين لا تنضب ،ويتم توزيع مياهها عبر ساقية" تكرضات." على الرغم من عزلتها وبعدها عن المراكز الحضرية ،وكدلك الظروف المناحية الطبيعية القاسية ،فان واحة اسا تعتبر منطقة جد ب للسكان بسحرها الحضاري التاريخي فهي عرفت استقرارا بشريا مند القدم،وقد استقر بها ساكنة واجناس بشرية مختلفة .ورغم الاختلافت العرقية والمدهبية والاجتماعية (امازيغ،عرب،يهود) فان ساكنة الواحة ساهمت وبطرق شتى في بناءها وفي نموها الاقتصادي والثقافي والاجتماعي[/color]
[/right]